مخاطر عدم تناول الفطور واضرار بالصحة العامة

سمعتم جميعًا القول المأثور القديم القائل بأن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم. لكن كم منكم يتابع هذا؟
في محاولة لخفض السعرات الحرارية الصافية وتحقيق هدف حلمنا في أن نكون نحيفين ، تميل نسبة كبيرة منا إلى تخطي وجبة الإفطار.
ليس هناك اعتراض على أن هذا سيؤدي إلى نتائج ، فقط نتائج مؤقتة.
لذا ، لماذا هو سيء؟ ما هي آثار تخطي وجبة الإفطار؟
آثار تخطي وجبة الإفطار
يتحدث هذا المقال عن بعض آثار الإفطار.
1. سيء لقلبك

وفقًا لدراسة نُشرت في JAMA ، فإن الرجال الذين يتخطون وجبة الإفطار لديهم فرص أكثر بنسبة 27٪ للإصابة بنوبة قلبية مقارنة بأولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار. تقول الدكتورة ليا كاهيل ، التي قادت البحث ، إن معدل المخاطر ليس مصدر قلق. لكنه يدعم أيضًا حقيقة أن الانغماس في وجبة فطور صحية قد يقلل في الواقع من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. [1]
ومن المعروف أيضًا أن الأشخاص الذين يتجنبون وجبة الإفطار تزيد لديهم حساسية تجاه ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى انسداد الشرايين. هذا ، من ناحية أخرى ، يعرضهم لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة ، بما في ذلك السكتة الدماغية.

2. ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2
أجرت كلية هارفارد للصحة العامة دراسة تهدف إلى إيجاد علاقة بين عادات الأكل والصحة. شاركت ست وأربعون امرأة في البحث الذي أجري لمدة ست سنوات تقريبًا. كانت نتائج الدراسة مذهلة. وفقًا للنتائج ، كانت النساء اللائي اعتدن على تجنب الإفطار أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، مقارنة بالنساء اللائي تناولن وجبة الإفطار يوميًا.
والأسوأ من ذلك ، أن النساء العاملات اللاتي تخطين وجباتهن الصباحية لديهن فرصة أكبر بنسبة 54٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2. [2]

3. قد يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى زيادة الوزن
إذا كنت تتبع نظامًا لفقدان الوزن ولديك عادة تخطي وجبة الإفطار ، فكر في الأمر الآن. وفقا لدراسات أجريت على الآثار السلبية لعدم تناول وجبة الإفطار ، فإن الأشخاص الذين يتناولون وجبتهم الصباحية لديهم فرص أكبر في زيادة الوزن ، وهو ما يتعارض مع هدف التخسيس.
يزيد تخطي وجبة الإفطار من الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والدهنية. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن آلام الجوع ستكون شديدة جدًا ، ينتهي بك الأمر تلتهم كل ما تصادفه خلال اليوم. كلما ارتفعت مستويات جوعك ، زاد الطعام الذي تتناوله. هذا في بعض الأحيان يتجاوز السعرات الحرارية اليومية الموصى بها. الممارسة المستمرة لتخطي وجبة الإفطار ستؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن وليس فقدان الوزن.

4. تأثير سلبي على المزاج ومستويات الطاقة
وفقًا لدراسة ظهرت في مجلة Physiological Behavior عام 1999 ، فإن تجنب وجبة الإفطار يمكن أن يكون له آثار سلبية على الطاقة والمزاج.
أجرى فريق البحث البريطاني دراسة على 144 من الأشخاص الأصحاء الذين صاموا في الليل. تم تقسيم المجموعة إلى ثلاثة. أعطيت المجموعة الأولى فطورًا صحيًا ومعتدلًا ، والمجموعة الثانية تناولت القهوة فقط ، والمجموعة الثالثة لم تتناول الفطور. ثم تمت مراقبة المجموعات لبضع ساعات. وفقًا للدراسة ، أظهرت المجموعة التي لم تتناول وجبة الإفطار أضعف مهارات الذاكرة وأعلى مستويات التعب. لم يكن هناك فرق كبير بين المجموعتين الأخريين.
خلاصة القول: يمكن أن يؤدي تجنب الإفطار إلى خفض مستويات الطاقة لديك والتأثير سلبًا على ذاكرتك.

5. مخاطر الاصابة بالسرطان
يمكن أن يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى تناول وجبة دسمة أثناء النهار. وهذا بدوره يمهد الطريق لزيادة انتشار السمنة. وفقًا لبحثها ، وجد أن الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن أو السمنة يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

6. يؤثر على الأداء المعرفي
سوف يمنحك تضمين وجبة الإفطار في نظامك الغذائي اليومي أداءً معرفيًا أفضل. أجريت دراسة على مجموعة من المراهقين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا في تجربتين. في إحدى التجارب ، سُمح للمجموعة بتناول وجبة الإفطار ، وفي المجموعة الثانية طُلب من المجموعة الامتناع عن تناول وجبة الصباح. كانت النتائج مثيرة للاهتمام. عندما تناولت المجموعة نظام الإفطار ، أظهرت المجموعة دقة أفضل في اختبار البحث البصري ، بينما أعاق قلة وجبة الإفطار النتائج.
النتيجة: إدراج وجبة الإفطار يضفي وظيفة معرفية أثناء إجراء الدراسة على المراهقين ، يمكن أن تمتد بسهولة إلى البالغين أيضًا.

7. يمكن أن يسبب الصداع النصفي
نقص السكر في الدم هو المصطلح الطبي المستخدم للإشارة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. يؤدي تخطي الوجبات إلى انخفاض حاد في مستويات السكر ، مما يؤدي بدوره إلى إفراز هرمونات يمكن أن تعوض مستويات الجلوكوز المنخفضة. هذا ، من ناحية أخرى ، يزيد من مستويات ضغط الدم ، مما يسبب الصداع النصفي والصداع. تكون نسبة الإصابة أعلى عند تخطي وجبة الإفطار ، لأنها أول وجبة في اليوم تتناولها بعد حوالي 12 ساعة من الصيام. لذا ، إذا كنت ترغب في التخلص من هذا الصداع ، فتأكد من تناول وجبة الإفطار.

8. تساقط الشعر
أحد الآثار الجانبية الرئيسية لتخطي وجبة الإفطار هو تساقط الشعر. نعم ، إن الوجبة التي تحتوي على مستويات منخفضة بشكل خطير من البروتين قد تؤثر على مستويات الكيراتين وتمنع نمو الشعر وتسبب تساقط الشعر. الإفطار هو الوجبة المثالية في أي يوم وله دور رئيسي في تعزيز نمو بصيلات الشعر. لذلك ، إذا كنت ترغب في الاستمتاع بشعر قوي وقوي دون تساقط الشعر ، يجب أن تستمتع بوجبة إفطار غنية بالبروتين يوميًا.

9. يمكن أن يؤثر على التمثيل الغذائي الخاص بك
هل ستبدأ سيارتك إذا لم يكن هناك وقود؟ لا ، صحيح؟ وبالمثل ، فأنت بحاجة إلى وجبة الإفطار لمنح عملية الأيض بداية سريعة. إنها الوجبة الأولى في اليوم التي تطعم فيها جسمك بعد الراحة لمدة 12 ساعة تقريبًا. وفقًا لدراسات مختلفة أجريت حول أهمية وجبة الإفطار ، فإن الأشخاص الذين يتناولون هذه الوجبة يتمتعون بمستوى أعلى من التمثيل الغذائي أثناء الراحة.
فقط تذكر هذا – تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي إلى تفاقم صداع الكحول عن طريق خفض مستويات السكر[12] يدعو للصداع والغثيان. لذا ، فقط تناول وجبة فطور صحية للتغلب على مخلفاتك.
هذه الآثار السلبية لتخطي وجبة الإفطار جيدة بما يكفي لإقناع أي شخص بالبدء في تناول وجبة الإفطار. هل تخطيت وجبة الإفطار؟ هل عانيت من أي تأثيرات غير تلك المذكورة أعلاه؟ شاركنا برأيك في التعليقات ..

about the author
nutritionist Shaimaa Ali
is a-freelance journalist specializing in health and fitness as well as nutritionist certified from mansoura university on Egypt
kindly check with a doctor in addition to using the app and before making medical decisions
أشياء يجب القيام بها عندما تشعر بالإحباط والاكتئاب
كم عدد الوجبات التي يجب أن تأكلها كل يوم لإنقاص الوزن؟

اترك تعليقاً

My Cart
Wishlist
شوهدت مؤخرا
Compare Products (0 Products)
Compare Product
Compare Product
Compare Product
Compare Product
Categories