ماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن تناول السكر؟

ماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن تناول السكر؟

نظرًا لنمط الحياة العالمي الحديث الذي نعيشه في هذه الأيام ، فإننا دائمًا ، سواء بوعي أو بغير وعي ، نستهلك كميات كبيرة من السكر يوميًا. السكر موجود ، ليس فقط في الأطعمة والمشروبات غير الصحية ، ولكن أيضًا في ما يسمى بالبدائل الصحية مثل عصائر الفاكهة. إنها حلقة مفرغة من الكوابيس ذات السعرات الحرارية التي يكاد يكون من المستحيل الهروب منها … لذلك عليك حقًا الانتباه والالتزام بما تأكله.
هل تعلم أن الاستهلاك المفرط للسكر لا يسبب الإدمان فحسب ، بل يمكن أن يشكل خطورة على جسمك أيضًا؟ يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة بما في ذلك السمنة والسكري وأمراض القلب وتسوس الأسنان.
إن الإقلاع عن السكر ليس بهذه السهولة … خاصة إذا كانت لديك عادة حلوة طوال حياتك. سيتعين عليك تحمل مرحلة عابرة من الآثار الجانبية وتقلبات المزاج والأرق والاكتئاب وما إلى ذلك. ولكن بمجرد تجاوزك لهذه المرحلة ، ستدرك أن الفوائد تستحق العناء. نقترح خفض السكر ببطء بجرعات صغيرة بدلاً من تناولها دفعة واحدة حتى لا يتمكن جسمك من التعامل مع صدمة مفاجئة قبل أن تتمكن من جني فوائد هذا التغيير الإيجابي في نمط الحياة.
بمجرد قطع هذا السكر غير المرغوب فيه من حياتك ، إليك مجموعة من التغييرات الإيجابية التي يمكنك توقعها

1. يساعد على إنقاص الوزن الزائد
بمجرد خفض السكر ، تنخفض الرغبة الشديدة في تناول الطعام بالإضافة إلى خفض إجمالي السعرات الحرارية. علاوة على ذلك ، ليس خبرا على أي حال أن السكر في حد ذاته يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية. في المتوسط ، يستهلك معظم الناس حوالي 20 ملعقة صغيرة من السكر المضاف يوميًا ، إما مباشرة في الأطعمة والمشروبات أو من خلال السكر المضاف في الأطعمة المعلبة. يمكن أن يساعدك تقليص هذا السكر المضاف بسهولة في التخلص من الدهون غير المرغوب فيها ، وفقدان وزن جيد يتراوح بين 2 و 3 كيلوغرامات ، وكذلك تنحيف بضع بوصات. الآن لن يكون ذلك لطيفًا!
2. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
الاستهلاك المفرط للسكر ضار جدا لقلبك. يرفع مستويات الأنسولين بشكل مزمن ، مما قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
3. يحارب حب الشباب
هل تعلم أن اتباع نظام غذائي يحتوي على السكر هو أحد المساهمين الأساسيين في مشاكل حب الشباب؟
حتى تلك المشروبات الغازية وما يسمى بعصير الفاكهة الذي تحبه كثيرًا لا يقدم لك أي فوائد. لذا فقط قم بإزالة تلك الخردة السكرية من حياتك. نحن نعلم أنه صعب ، لكن فكر في هذه البشرة الصافية الخالية من حب الشباب وتمسك بنفسك.

يقلل من علامات الشيخوخة

4. يقلل من علامات الشيخوخة
هل بدأت التجاعيد والتصبغات تطاردك حقًا في العشرينات من العمر؟ لا يوجد سوى سبب واحد لإلقاء اللوم … كل هذا السكر في نظامك الغذائي. السكر يسبب السكر ، وتشويه للكولاجين والإيلاستين في بشرتك. هذا الكولاجين والإيلاستين هو ما يجعل بشرتك تبدو شابة. عن طريق تقليل تناول السكر ، يمكنك تلقائيًا تقليل ظهور الخطوط الدقيقة وأي تصبغ مرتبط بالعمر.
5. يحارب الاكتئاب

غالبًا ما يربط الناس الأطعمة السكرية بالسعادة وينغمسون فيها للحصول على زيادة فورية في الطاقة. صحيح أن السكر يمنحك اندفاعًا فوريًا ، لكنه ليس طريقة صحية تمامًا لإنجاز الأمور. بمجرد أن يعتاد جسمك على نمط كهذا ، يمكن أن يكون الحرمان المفاجئ من السكر صعبًا للغاية وغالبًا ما يؤدي إلى الاكتئاب. ومع ذلك ، إذا تمكنت من الحفاظ على هذه المرحلة الخالية من السكر ، فسوف يتغلب جسمك في النهاية على الصدمة ويتعلم كيفية الاستقرار دون مساعدة من أي مكملات سكر إضافية. هذا بالتأكيد طريق أصعب ولكنه طريقة مؤكدة للتغلب على هذا الاكتئاب.

6- يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر
من المعروف أن تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية يزيد من تراكم الدهون في الجسم ، مما يؤثر بدوره على مستوى الأنسولين في الجسم. تؤثر مقاومة الأنسولين في جسمك على عمل الكبد والبنكرياس وبالتالي تؤدي إلى الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري. يمنح الإقلاع عن السكر أجهزة التخلص من السموم الطبيعية في الجسم فرصة للقيام بعملها. ببساطة لا يستحق المخاطرة بصحتك لبضع لحظات من التساهل ، لذلك حان الوقت لخفض هذا السكر للأبد.

7. يساعدك على التذكر بشكل أفضل
أحد أكبر عيوب الاستهلاك الزائد للسكر هو أنه يسبب ضبابًا في الدماغ. إنه يدمر خلايا الدماغ ويؤثر بدوره على قدرتك على تذكر الأشياء. لذا في المرة القادمة التي تميل فيها إلى الانغماس في صندوق من الكعك ، ذكّر نفسك أنك أفضل حالًا بدونه!
8. يقلل من الأرق ويحسن أنماط النوم
هل لاحظت كيف تمنعك هذه الوجبات الخفيفة السكرية في منتصف الليل من الحصول على نوم جيد ليلاً؟ يُعرف السكر بأنه أحد أكبر المساهمين في الأرق لأنه يبعدك عن التعب ويستبدله بالطاقة الفورية التي ستبقيك مستيقظًا طوال الليل. ومع ذلك ، فإن هذا لا يغير حقيقة أن جسمك يحتاج إلى ثماني ساعات من الراحة ، وعاجلاً أم آجلاً سيظهر الحرمان من النوم بطرق خطيرة. سيتركك الانهيار من ارتفاع السكر في ركود في منتصف النهار والحاجة إلى قيلولة. سيساعد التخلص من السكر الزائد في حياتك على استعادة التوازن في دورة نومك – ستحصل على نوم جيد ليلاً وستكون مستيقظًا ومفعمًا بالطاقة في الصباح … تمامًا كما يفترض أن تكون!
9. يحسن صحة الفم
الأطعمة السكرية تسبب تسوس الأسنان وتسوس الأسنان … هذا شيء كنت تدرسه منذ أن كنت صغيرًا. يساعد تقليل السكر في الحفاظ على صحة فمك ويساعد أيضًا على منع رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تسوس الأسنان.
10. يساعد في التغلب على تقلبات المزاج
نحن جميعًا مغرورون في بعض الأحيان ، لكن الاندفاع الفوري للسكر ليس حلاً للمشكلة. في الواقع ، إنها تضيف إلى المشكلة فقط عن طريق تكييف جسمك مع هذه العادة السيئة. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالسكريات المضافة والحبوب المكررة هم أكثر عرضة للتوتر والقلق وتقلب المزاج. بمجرد خفض السكر ، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتغلب على أعراض الانسحاب هذه ، ولكن في النهاية ، ستكون أفضل بكثير.
إذا قررت أن تعيش أسلوب حياة أكثر صحة عن طريق الإقلاع عن السكر ، فستتعرف قريبًا على الفوائد الصحية وستدرك لماذا كان القرار الأفضل على الإطلاق. الآن بعد أن أصبحت جاهزًا للتصحيح الطفيف قبل النعيم المبهج ، نأمل حقًا أن تظل على المسار الصحيح وتذهب إلى النهاية.

about the author
nutritionist Shaimaa Ali
is a-freelance journalist specializing in health and fitness as well as nutritionist certified from mansoura university on Egypt
kindly check with a doctor in addition to using the app and before making medical decisions
كيف تخسر 10 كيلو شهريا – أقوى حمية تخسر 10 كيلو شهريا
ما هو الصيام المتقطع: نظام غذائي متعدد الأساليب والفوائد

اترك تعليقاً

My Cart
Wishlist
شوهدت مؤخرا
Compare Products (0 Products)
Compare Product
Compare Product
Compare Product
Compare Product
Categories