الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ وتعزيز الذكاء

الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ وتعزيز الذكاء

الأكل الجيد مفيد لصحتك العقلية وكذلك لصحتك الجسدية ؛ ولكن ما هي الأطعمة المهمة بشكل خاص للحفاظ على المادة الرمادية سعيدة وصحية؟

(تعريف المادة الرمادية) إنه أحد العناصر الأساسية للجهاز العصبي المركزي ، ويتكون من أجسام الخلايا العصبية ، والإسفنج العصبي ، والخلايا الدبقية ، والشعيرات الدموية.

إذا كنت تريد أن تركز بشكل كامل في اجتماع أو في دروسك أو في جامعتك أو حتى للأطفال ؛ الانتباه إلى نظامك الغذائي يمكن أن يؤتي ثماره بالفعل.

قد يساعدك تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن هذه الأطعمة المعززة للدماغ للحفاظ على ذاكرتك قوية وتركيزك واضحًا قدر الإمكان .. وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

1- الحبوب الكاملة

أنها تساعد على تحسين التركيز ؛ يمكنك اختيار الحبوب الكاملة منخفضة في GL. هذا يعني أنها تطلق الجلوكوز ببطء في مجرى الدم ؛ هذا يبقيك مركزا طوال اليوم
يمكنك أيضًا اختيار الخبز الأسمر المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البني والشوفان.

2- الأسماك الزيتية.
تساعد في تعزيز وظائف الدماغ الصحية ؛ من أكثر الدهون فعالية ، يوجد أوميغا 3 بشكل طبيعي في الأسماك الزيتية مثل (السلمون ، التراوت ، الماكريل ، اليانجا ، السردين ، ومن المصادر النباتية الجيدة (بذور الكتان ، فول الصويا ، بذور اليقطين ، الجوز) هذه الدهون مهمة لصحة الإنسان. القلب والدماغ والمفاصل ..
3- العنب البري
يساعد على تحسين الذاكرة قصيرة المدى
تشير الأدلة المتراكمة في جامعة تافتس في الولايات المتحدة إلى أن استهلاك التوت الأزرق قد يكون فعالًا في تحسين أو تأخير فقدان الذاكرة على المدى القصير.
إنه متاح على نطاق واسع ، ولكن يمكنك أيضًا البحث عن الفواكه ذات اللون الأحمر الداكن والأرجواني ، مثل التوت الأسود ، والخضروات التي تحتوي على نفس المركبات الوقائية التي تسمى الأنثوسيانين.

4- طماطم

قد يساعد في منع ضرر الجذور الحرة

هناك أدلة جيدة تشير إلى أن اللايكوبين ، أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الطماطم ، يمكن أن يساعد في الحماية من نوع الضرر الجذور الحرة للخلايا الذي يحدث في تطور الخرف ، وخاصة مرض الزهايمر …

5- بيض

قد يساعد في تأخير انكماش الدماغ
البيض والدجاج: للبيض والدجاج رابطة مشتركة غنية بالكولين. إنها مادة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالذاكرة طويلة المدى.

6- بذور اليقطين
قد يساعد في تقوية الذاكرة وتعزيز المزاج ؛
إن بذور اليقطين غنية بالزنك مقارنة بالعديد من البذور الأخرى ، وتوفر هذا المعدن الثمين الذي يعد حيويًا لتعزيز مهارات الذاكرة والتفكير.

7- القرنبيط
يعتبر البروكلي مصدرًا رائعًا لفيتامين K ، المعروف بتعزيز الوظيفة الإدراكية وتحسين القدرة العقلية.

أفاد الباحثون أنه نظرًا لأن البروكلي غني بمركبات تسمى الجلوكوزينات ، فإنه يمكن أن يبطئ من انهيار الناقل العصبي ، أستيل كولين ، الذي نحتاجه حتى يعمل الجهاز العصبي المركزي بشكل صحيح ويحافظ على أدمغتنا وذكرياتنا.

8- الموز

– يزودنا بكمية جيدة من الفيتامينات B6 و ؛ يمكن تعزيز فائدة الموز هذه عن طريق تناوله مع الشوكولاتة الداكنة.

9- المكسرات

قد يساعد في حماية وظائف الدماغ الصحية
تشير دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة إلى أن تناول كمية كافية من فيتامين E قد يساعد في منع التدهور المعرفي ، خاصة عند كبار السن.

تعد المكسرات مصدرًا رائعًا لفيتامين E جنبًا إلى جنب مع الخضار الورقية الخضراء ، والهليون ، والزيتون ، والبذور ، والبيض ، والأرز البني ، والكول.

أهمية التمرين !!
لا تنس أنه بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي ، فإن التمارين الرياضية تساعد في الحفاظ على أدمغتنا حادة.
تظهر الأبحاث أن التمرين المنتظم يحسن الوظيفة الإدراكية ، ويبطئ عملية الشيخوخة العقلية ، ويساعدنا على معالجة المعلومات بشكل أكثر فعالية

source link of blog From Website Shaimaaali.com

kindly check with a doctor in addition to using the app and before making medical decisions

التدخين: أسبابه وأضراره وكيفية الإقلاع عنه
نصائح لمساعدتك عند بدء نظام غذائي

اترك تعليقاً

My Cart
Wishlist
شوهدت مؤخرا
Compare Products (0 Products)
Compare Product
Compare Product
Compare Product
Compare Product
Categories